مصحة ابن حيان بالوادي الجزائر هي مصحة ذات طابع عالمي من حيث تجهيزاتها وتقنياتها وكوادرها الطبية، متميزة بهندستها المعمارية، في مكان استراتيجي، تسعى مصحة ابن حيان بالوادي إلى الحد من الهجرة الصحية للمرضى إلى الدول المجاورة أو الأجنبية، وتعمل مصحة ابن حيان بالوادي بتوفيرها لتخصصات نادرة على التقليل من معاناة المرضى بالجنوب الكبير خاصة، والجزائر عامة.
تتعدد خدمات مصحة ابن حيان بالوادي منها الوقائية: وهي الخدمات التي تقدم للحفاظ على صحة الانسان ووقايته من المرض، ومنها الخدمات العلاجية: وهي الخدمات التي تقدم لتخلص من المرض بعد حدوثه من خلال فحص المريض وتشخيص مرضه (الغدد، السكري، القلب، المفاصل، المعدة والأمعاء، الكلى البواسير، الأنف والأذن والحنجرة، أمراض النساء والأطفال) وتقديم الدواء والغداء الملائمين لحالته، فضلا عن حسن معاملته لمساعدته على استعادة صحته.
أما الخدمات الجراحية لمصحة ابن حيان بالوادي فلها قسم مخصص يقع في الطابق الثالث به قسم للعمليات مجهز بأرقى وأجود الأجهزة، فيها جناح خاص بالنساء وآخر خاص بالرجال، وبالنسبة للأطفال حسب المرافق حيث إن كانت الأم.
يكون المكوث بجناح الخاص بجراحة النساء، وان كان الأب يكون المكوث بالجناح الخاص بجراحة الرجال، أما عن الخدمات الجراحية المتواجدة في مصحة ابن حيان بالوادي الجزائر فهي:
جراحة عامة بالمنظار.
الجراحة التجميلية

جراحة الثدي
جراحة الصدر
جراحة الأطفال والتشوهات الخلقية
جراحة الكلى والمسالك البولية
 جراحة العمود الفقري
جراحة القلب والأوعية الدموية
جراحة العظام وتركيب المفاصل الاصطناعية
جراحة الأنف والأذن والحنجرة
قاعات الانتظار في مصحة ابن حيان بالوادي مجهزة بشكل جيد لراحة المريض وذويه، أما المواعيد يمكن أن تكون في نفس اليوم أو يوم واحد قبل الإجراء، لأنه يوجد الكثير من الزبائن أي الطلب كثير حتى من خارج مصحة ابن حيان بالوادي الجزائر، والمستشفيات الحكومية والخاصة من داخل وخارج ولاية الوادي.
بعد ضمان راحة وسلامة المرضى في مصحة ابن حيان بالوادي ننتقل إلى إجراءات الخروج إذ يجب على المرضى الذهاب إلى مكتب التفريغ لاستكمال ملفهم واستكمال الإجراءات المختلفة. يتكلف بتسويتها مكتب الإدخال والإخراج في مصحة ابن حيان بالوادي وينهي جميع المستندات الإدارية المتعلقة بتكاليف الاستشفاء والإقامة.
يقوم قسم الاستشفاء في مصحة ابن حيان بالوادي بإعطاء المريض كافة المستندات الطبية: الوصفة الطبية، والتقرير الطبي للمستشفى، وتقرير التشغيل بالإضافة إلى خطاب موجه إلى الطبيب المعالج. يتم تحديد موعد خروج المريض من قبل الطبيب المناوب بالاتفاق مع الطبيب المعالج.
إذا طلب المريض الخروج من مصحة ابن حيان بالوادي مخالفا للمشورة الطبية، فيتعين عليه أو عليها التوقيع على شهادة تعفي عيادة ابن حيان بالوادي من كل المسؤولية. شروط الخروج في حالة العودة إلى المنزل، يظل اختيار الناقل وفقًا لتقدير المريض. من الممكن أيضًا استخدام سيارة أجرة غير مشمولة بالمنشأة. قد تتطلب الحالة الطبية النقل بواسطة سيارة إسعاف. في حال التحويل من مصحة ابن حيان بالوادي الجزائر إلى مؤسسة صحية أخرى يكون ذلك مشروطا بوصفة طبية